كيف تُنظف مسبحك بالطريقة الصحيحة

كيفية تنظيف حمام السباحة الخاص بك بالطريقة الصحيحة؟

عندما نتحدّث عن تنظيف حمام السباحة الخاص بك، لابدّ أن نسأل، متى كانت آخر مرة قمت بتنظيف مسبحك؟ نقصد قمت بتنظيفه بالطريقة الصحيحة؟ دعنا نسألك هل يُمكن أن يكون مسبحك في حاجة للتنظيف وأنت تتغاضى عن ذلك، لأن تنظيفه غير ممتع كالسباحة به؟

حسناً، نحن بشر وجميعنا يُصيبه الخمول من وقت للأخر، ولكن يجب أن تعلم أنه إذا لم تقم بتنظيف المسبح بانتظام، فسيأتي اليوم عاجلاً أم آجلاً الذي يكون فيه متسخ جداً، ولن تستطيع استخدامه. ووقتها ما العمل؟

ولذلك يجب أن تهتم بتنظيف المسبح، والاعتناء بمكوناته الكيميائية.

فبالمعدات المناسبة والبسيطة يُمكنك أن تُنظف، وتكنس، وتُزيل الشوائب للحصول على مسبح نظيف

لماذا يجب علينا تنظيف حمام السباحة؟

ربما تتساءل لماذا أجهد نفسي في تنظيف المسبح، وإضافة الكلور أو المعقمات الكيميائية الأخرى؟

هذا سؤال جيد وسوف نُجيبك عنه

فكر معي بهذه الطريقة، عندما تستحم فإنك تستخدم الشامبو والصابون، وهم عبارة عن مواد للتنظيف.

ولكن مع ذلك هل يظل الحوض (البانيو) نظيفاً دائماً؟ بالطبع لا

لأنّ الشامبو والصابون مخصصين لتنظيف جسدك، وليس لأرضية البانيو، لذلك بعد فترة ستجد تراكم لزبد الصابون.

وبسبب أنّ الحوض والجدران مبتلّين في كثير من الأوقات، فإنّ هذا العفن يٌمكن أن ينمو عليهم.

وإذا لم تُنظفهم بانتظام، ستجد نفسك بعد فترة تستحم في مستنقع!، ولن يكون هذا ممتعاً أليس كذلك؟

هذا بالضبط ما يحدث لمسبحك.

الكلور، والمواد الكيميائية الأخرى تُحافظ على مياه المسبح نظيفة، وفي نفس الوقت تُحافظ على نظافة جدران وأرضية المسبح أيضاً، ولكن بالطبع هذه المعقمات لن تمنع وجود أوراق الشجر، والحشرات في المسبح، كما أنّها لن تحافظ على نظافة جدران وأرضية المسبح للأبد.

لذلك من الطبيعي أن تُحافظ على نظافة المسبح بالإضافة إلى استخدام الكلور والمعقمات الأخرى.

لأن التنظيف الكامل والمنتظم للمسبح مهم جداً.

معدات تنظيف حمام السباحة

قبل أن تبدأ في العمل يجب أن تتأكد أنّ لديك كافة الأدوات التي تحتاجها.

لأن امتلاك هذه الأدوات سيُسهل من عملية التنظيف، وكلما كانت العملية سهلة كلما أردت القيام بها كل فترة.

اذهب لحمام السباحة الخاص بك ومعك لائحة الأدوات.

أولاً افحص الأدوات التي معك، هل مازالت في حالتها الجيدة؟ أم تحتاج للتغير؟ ثم قم بكتابة الناقص من هذه اللائحة.

وإذا كنت تمتلك المسبح حديثاً، ولا تعرف الأدوات التي تحتاجها لتنظيفه، فلا تقلق، فهنا قائمة بالأدوات التي تحتاجها:

  • عصا المكنسة

عصا المكنسة هي أداة متعددة الوظائف، حيث يُمكنك تعليق أي نوع من الأشياء في نهاية هذه اليد مثل: الفرشاة، ورؤوس المكنسة، والشبكات.

ويُمكنها أن تمتد لأطوال مُختلفة، لذلك سُميت بهذا الاسم، ولكن دائماً نُرجح شراء يد بطول 8 قدم ويمتد إلى 16 قدم، والذي سيُمكنك من تنظيف جدران وأرض المسبح عند الضرورة.

  • الشبكة Skimmer Net

 هذه الأداة سوف تستخدمها غالباً أكثر من الأدوات الأخرى، عندما تربطها بعصا المكنسة يُمكنك أن تجمع بها الفضلات المتجمعة فوق وأسفل المياه مثل: الأوراق، الحشرات، الأغصان، أو الشعر.

هناك نوعين من الشبكات: شبكة مسطحة flat skimmer، أو شبكة عميقة bag skimmer. ولكن عادة ما نُفضل الشبكة المُسطحة، لأنها يسهل تفريغ الفضلات منها، أما الشبكة العميقة تظل حاملة لبعض الفضلات خاصة لو كانت مبتلة.

ومن الأفضل أن تشتري الشبكة التي تتحمل العمل الشاق.

وبطبيعة الحال فإن الأشياء الرخيصة تتلف بسرعة، وهو ما سيجعلك تُنفق المال على شراءها كل عام.

 كم مرة يجب أن أستعمل فيها الشبكة لتنظيف المسبح؟

لكي تمنع المشكلة قبل حدوثها، ولمنع تكون الفضلات وتراكمها، يجب عليك أن تستخدم الشبكة مرة يومياً، وذلك سوف يجعل عملية الشفط أسهل.

  • الفرشاة للحائط والطحالب Pool Brush

 سوف نستخدم عصا المكنسة مرة أخرى، ونربط بها الفرشاة، وبذلك تكون قادر على تنظيف الجدران وأرض المسبح، وإزالة القاذورات، والطحالب قبل أن تنمو.

ولكن هل تعلم أي نوع فرشاة يجب ان تستخدمها؟

 وللإجابة على هذا السؤال يجب معرفة نوع المسبح أولاً، لأن نوع المادة المستخدمة في المسبح تُحدد نوع الفرشاة التي سوف تُستخدم في التنظيف، فإذا كانت:

  • خرسانة غير مطلية Unpainted Concret، فاستخدم فرشاة ذات شعيرات من الصلب المقاوم للصدأ، والنايلون.
  • خرسانة مقذوفة Gunite، فاستخدم فرشاة ذات شعيرات من الصلب الذي لا يصدأ.
  • ألياف زجاجية Fiberglass، فينيل Vinyl، أو خرسانة مطلية Painted Concrete، فاستخدم فرشاة ذات شعيرات نايلون فقط.

ومثل الشبكة فإنّه من الأفضل أن تشتري الفرشاة التي تتحمّل العمل الشاق، لأنك ستستخدمها بشكل مستمر، وإذا كانت رخيصة فلن تتحمل وسوف تتلف بسرعة، لأنها تتعرض للمواد الكيميائية باستمرار.

كم مرة يجب أن تستخدم الفرشاة؟

على الأقل مرتين في الأسبوع، قم فيها بتنظيف الحوائط، والسلالم، وزوايا المسبح.

وكن حريصاً على أن تصل لكل الزوايا، والشقوق لإزالة أي تجمع مُحتمل للطحالب، وجعلها تظهر على الماء، وبالتالي يسهُل على الكلور أو المعقمات الأخرى قتلها.

ملحوظة: إذا انتشرت الطحالب في المسبح بشكل كبير، فإنّ الفرشاة لن تكون حلاً للطحالب، وسوف تحتاج لخطوة أكبر للتخلص منها.

  • المكنسة اليدوية Manual Pool Vacuum

 من وجهة نظرك ما أول شيء ستحتاجه مع المكنسة اليدوية؟

بالطبع عصا المكنسة، وبعض الأشياء الأخرى كرأس المكنسة، وخرطوم المكنسة، الذي يجب أن يكون طويل كفاية لكي يصل لكل مكان في المسبح.

كم مرة يجب أن أكنس المسبح؟

إذا لم يكن هناك حاجة لها، فإنه يجب أن تتم مرة كل يومين.

 ملحوظة: كنس حوض السباحة يدوياً يُمكن أن يكون متعباً، وخاصة بعد العواصف الرعدية الكبيرة، حيث تبدو أرضية الحمام وكأنّها غابة من الأوراق.

لذلك على الرغم من أن الكنس اليدوي قد يكون مطلوباً في بعض الأحيان، إلا أننا نُفضل استخدام المكنسة الأوتوماتيكية.

  • منظف الشفط الجانبي Suction-Side Pool Cleaner

 هذا الجهاز يقوم بنفس الدور الذي تقوم به المكنسة اليدوية، هذا المنظف يُربط مع المصفاة، وعندما تمر المصفاة في الماء تقوم بشفط المياه باتجاه الفلتر.

ولذلك لا ننصح باستخدام هذا المنظف، لأنه ممكن أن يُسبب ضرر للفلتر إذا قام بسحب حجر أو شيء من هذا القبيل.

وهناك عمليات تنظيف إضافية كتنظيف الفلتر والأرضية حتى لا يضيع عملك بلا فائدة.

  • الفلتر Pool Filter

إذا كان الفلتر متسخ فإنّ المياه في المسبح ستكون كذلك أيضاً، بغض النظر عن عدد المرات التي قمت بها بتنظيف، وكنس المسبح.

والطريقة التي سوف تستخدمها في تنظيف الفلتر تعتمد على نوعه، هل هو فلتر تراب المشطورات D.E filter، أم فلتر الخرطوش cartridge filter، أم الفلتر الرملي sand filter.

ولكن في كل الأحوال يجب أن تهتم بنظافة الفلتر بانتظام.

كيفية الحفاظ على التوازن الكيميائي لتنظيف حمام السباحة

تعتبر الكيمياء عاملاً مهمّاً للحفاظ على تنظيف مياه المسبح، فعندما تكون المياه متوازنة بشكل صحيح لن تعاني من مشاكل تتصل بتعكّر المياه أو تلوّن المياه باللون الأخضر أو تراكم البكتريا الضارّة.

وكي تستطيع الحصول على أفضل النتائج قم باختبار مياه حمام السباحة أسبوعياً، وبإمكانك الحصول على شرائط اختبار لمياه حمام السباحة كي تعرف ما هي المواد الكيميائية الرئيسية التي أنت بحاجة لها.

ويجب الانتباه لهذه الأمور عند تنظيف حمام السباحة:

  • الرقم الهيدروجيني: فالنسبة المثالية للرقم الهيدروجيني هو أن تحتوي مياه حمام السباحة على درجة حموضة تبلغ حوالي 7.5، وهذا أمر بغاية الأهمية لأنّ مستويات الأس الهيدروجيني في حال كانت مرتفعة جداً أو منخفضة جداً يمكن أن تؤدّي إلى مجموعة مختلفة من مشكلات صيانة المسابح، ابتداء من تآكل المعدّات إلى زيادة نمو الطحالب الخضراء.
  • صلابة الكالسيوم: حيث يجب أن تكون بين 200-400 جزء في المليون في حمام السباحة، وكلّما كانت مستويات صلابة الكالسيوم منخفضة جداً كلما خاطرتَ بإلحاق الضرر بطبقة الجصّ لحمام السباحة أو طبقة الفينيل، وكلّما كانت صلابة الكالسيوم عالية جدّاً فستتخلّص من رواسب الكالسيوم التي يصعب إزالتها.
  • درجة القلوية: حيث يجب أن تكون النسبة بين 120-150 جزء في المليون، وفي حال كانت نسبة قلوية مياه حمام السباحة أقلّ من هذا النطاق، فمن الممكن أن يتأثّر الرقم الهيدروجيني لحمام السباحة، وتكون أسطح حوض السباحة أكثر عرضة للبقع وتعكّر المياه.
  • الفوسفات: في حال كانت مياه حوض السباحة لديك خضراء اللون وعكرة، فاحتمال كبير أن تكون مستويات الفوسفات في حوض السباحة لديك مرتفعة للغاية، حيث يمكن أن يؤدّي وجود الكثير من الفوسفات في حمام السباحة إلى زيادة احتمالية نموّ الطحالب، ويجعل من الصعب الحفاظ على كيمياء مياه حمام السباحة.

تنظيف حمام السباحة الخاص بك عن طريق الصدمة

بالإضافة إلى نقطة الحفاظ على التوازن الكيميائي لمياه حمام السباحة، من الجيد أن تقوم بصدم حمام السباحة بمعدّل مرّة كل أسبوع أو أسبوعين، وتعني الصدمة أن تفرط في تحميل المياه بالمطهّر لقتل أي بكتيريا وملوّثات ومواد عضوية.

القاعدة العامّة أنّه كلّما زاد استخدامك لحمام السباحة الخاص بك، كلّما زادت الصدمة، بالإضافة إلى ضرورة مراعاة توقيت عمل الصدمة لتنظيف مياه حمام السباحة بعد الحالات التالية:

  • بعد العواصف الشديدة
  • بعد تلوث غير متوقع للمياه
  • بعد انتشار الطحالب.

نصائح مفيدة لتنظيف حمام السباحة

  • قم بإزالة الحطام من سطح حمام السباحة، حيث تطفو الأوراق والبقّ وما يتصل بذلك ما يقارب 3-4 ساعات على سطح الماء قبل أن تصل إلى قاع حمام السباحة، وكلّما طالت مدّة بقائه في حمام السباحة الخاص بك زاد تحلله واستهلك الكلور وكان سبباً لجلب جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطحالب، في حال لديك غطاء للمسبح قم بإزالة الحطام كل 3 أو 4 أيام، وفي حال لم يكن لديك غطاء حمام فيجب أن تقوم بهذه العملية يومياً.
  • تنظيف حمام السباحة الخاص بك عن طريق رمي كرة تنس لإزالة الزيوت السطحية الناتجة عن المرطبات التي يتم وضعها على البشرة والمكياج وزيوت الجسم والشعر وما يتصل بذلك، وهذه الأمور كلّها ممكن أن تؤدي إلى تعكّر المياه واستهلاك مستويات الكلور في مياه حمام السباحة الخاص بك.
  • قم بتنظيف حمام السباحة الخاص بك مرّة واحدة على الأقل أسبوعياً، واحرص على تنظيف جدران حمام السباحة وخطوط البلاط الفاصلة والسلالم، التنظيف بالفرشاة يقلّل من تراكم الطحالب والرواسب المعدنية التي يمكن أن تؤدّي على تعكّر مياه حمام السباحة، وانتبه لنوع الفرشاة: بالنسبة للمسابح الجصية أو الخراسانية فالمناسب هو استخدام فرشاة صلبة، أمّا للبلاط أو الفيبر جلاس أو الفينيل فالمناسب هو استخدام فرشاة ناعمة، وفي حال كان لديك مكنسة كهربائية فهذا سيساعدك على تبسيط عملية التنظيف.
  • كن حريصاً على تشغيل مضخة الفلتر بشكل يومي من 8 – 12 ساعة لتنظيف المياه.
  • قم بنقع شبكات الفلاتر من 3-4 ساعات في أواني تنظيف الأطباق.

 

والآن أنت قادر على تنظيف مسبحك باحترافية.

أنت تعرف ما تحتاجه الآن لتنظيف حمام السباحة، تأكد دائماً أنّ لديك جميع الأدوات والمواد الكيميائية التي تحتاجها، حتى يكون المسبح نظيف دائماً، وفي كامل الاستعداد.

في حال كان لديك أي استفسار عن كيفية الحصول على هذه الأدوات قم بالتواصل مع فريق الشركة الأولى للمسابح كي نساعدك.

سباحة سعيدة.

Back To Top